لماذا تختار الدراسة في أوكرانيا ؟



لماذا تختار الدراسة في أوكرانيا ؟
 

في هذه الصفحة نحاول ان نتطرق الي الأسئلة التي تجول في ذهن الطالب ونحاول الإجابة عليها بطريقة سؤال وجواب حتى يستطيع ان يحصل الطالب علي معظم المعلومات المهمة حول الدراسة والحياة في أوكرانيا.

س: انا طالب وحصلت على مجموع جدا متدني في الثانوية العامة وامنيتي ان ادرس الطب او الهندسة فهل توجد إمكانية لقبولي بالدراسة في أوكرانيا؟

ج: ان الجامعات الأوكرانية لا تنظر الي معدل الطالب في الثانوية العامة فيمكنه دراسة اي تخصص يرغب به حسب النظام الاوكراني أي علي الطالب انهاء السنة التحضيرية في اكرانيا وبعدها يمكنه الالتحاق باي جامعة يرغب بها.

س: ماهي السنة التحضيرية او السنة التأهيلية؟

ج: السنة التحضيرية هي سنة دراسية خاصة بالطلبة الأجانب الراغبين بالتعلم في إحدى الجامعات الأوكرانية وحيث تقوم المدرسة التحضيرية بتعليم الطالب اللغة الروسية او اللغة الأوكرانية حسب رغبته ومن ثم تعليمه المصطلحات العلمية التي تتعلق بتخصصه مثلا من يرغب بدراسة الطب تقوم الإدارة بتدريسه اللغة الروسية او الأوكرانية ومن ثم المواد التي تتعلق بتخصصه مثل الكيمياء والاحياء والفيزياء وهكذا..............الخ.

س: هل تعتبر السنة التحضيرية هي سنة جامعية اولي؟

ج: بالطبع لا فلا يعتبر التحاقك بالسنة التحضيرية أنك سنة اولي فان اردت ان تدرس الطب فهذا لا يعني أنك خلال السنة التحضيرية سنة اولي طب وكذلك يمكن ان يكون تحضيرك للطب في جامعة للاقتصاد او تحضيرك للهندسة في جامعة للطب

س: ممكن ان تشرح أكثر جواب السؤال السابق؟

ج: هناك بعض الجامعات والكليات والمعاهد التي تمتلك ترخيصا خاصا من وزارة التعليم العالي الاوكراني كي يكون عندها قسم السنة التحضيرية وبهذا تكون مستعدة ان تدرس وتؤهل الطالب بالتخصص الذي يرغب بها بغض النظر عن كونها جامعة هندسية او طبية او اقتصادية....... الخ.

س: الرشوة والفساد وشراء الشهادات منتشر في اكرانيا؟

ج: حقيقة الفساد والرشوة ظاهرة العصر والتزوير وشراء الشهادات موجود في اي مكان ولكن المثل يقول من جد وجد ولم يحدد المثل دول بأم عينها كي تجتهد بها فان اجتهدت فهو لك وان لم تجتهد فهو لك العلم والمعرفة موجودة في اكرانيا بل تنافس أكبر دول العالم حتى لا تنسي ان اكرانيا إحدى ورثة دول الاتحاد السوفياتي السابق والجميع يعرف اتفوق العلمي للاتحاد السوفياتي في مجال الطب والفضاء والهندسة والمجالات العسكرية.

س: اذن لماذا هذه الدعاية؟

ج: هناك عدة أسباب ممكن يكون أحد الطلاب فشل بالدراسة ويريد ان يخلق مبررا امام اهله كما لا تنسي عزيزي الطالب ان في دولنا العربية الان الكثير والكثير من الجامعات الخاصة التي تحاول جذب الطلاب اليها بشتى الوسائل ولو كانت غير أخلاقية بتخريب سمعة الجامعات الأخرى.

س: وزارت التعليم العالي في بعض الدول العربية لا تعترف ببعض الجامعات الأوكرانية لماذا؟

ج: حقيقة من المضحك المبكي الا نعترف ببعض جامعاتهم ولكن اتمني من ادارة وممثلين تلك الوزارات زيارة بعض الجامعات هنا والاطلاع على امكانياتهم ومقارنته مع جامعاتنا وامكانياتنا العلمية اعتقد وقتها ان جامعاتنا ستتشرف بان تكون فروعا لتلك الجامعات في دولنا العربية.

س: اذن ما هو الحل؟ هل تريد ان ادرس وبعد ان انهي الدراسة لا يعترف بشهادتي؟

ج: الحل بسيط عزيزي الطالب خلال دراستك للسنة التحضيرية يمكن لا هلك مراجعة وزارة التعليم العالي ببلدك كي يقولون لهم اي الجامعات يعترفون بها او يمكنك بنفسك مراجعة التعليم العالي ببلدك خلال إجازة الصيف او سفارة بلدك في اكرانيا وبعدها وبعد انهاء السنة التحضيرية تستطيع بكل سهولة الدراسة بالجامعة المعترف بها في بلدك.

س: هل تنصح خلال السنة التحضيرية ان اسكن سكن جامعي ام سكن خاص؟

بالطبع سكن جامعي لعدة أسباب أولا انت جديد لا تعرف البلد فالسكن الجامعي اضمن ثانيا السكن الجامعي أرخص وقد تكون اجرة شهر بالسكن الخاص تساوي اجرة سنة بالسكن الجامعي.

س: لماذا تقوم سلطة المطارات بإرجاع بعض الطلاب من المطار؟

ج: إذا كانت اوراقك مستوفية لن يرجعك أحد ولكن للأسف تستعمل أوكرانيا من بعض الأشخاص كممر للتهريب لدول اروبا فان وصلت معلومات مسبقة عن بعض الأشخاص تقوم سلطة المطار بإرجاعهم.

س: هل هناك أسباب أخرى؟

ج: نعم قد لا تصدق ان قلت لك ان اهم ورقة يجب ان تكون معك هي شهادة خلو الامراض مترجمة باللغة الأوكرانية او الإنجليزية ومعتمدة من السفارة الأوكرانية وصورتين شخصيتين فان هذه الأوراق تطلب منك بالمطار بجانب جواز سفرك. كذلك يجب ان يكون مندوب عن الجامعة او الشركة الداعية باستقبالك بالمطار، وان تكون الجامعة قد أرسلت للمطار معلومات وصول قبل يومين على الأقل من تاريخ وصولك.

 س: هل أستطيع العمل في أوكرانيا؟

ج: العمل بصفة رسمية ممنوع للطلاب الأجانب ولكن بعد سنة او سنتين وبعد اكتساب الخبرة تستطيع ان تجد المخارج اللازمة والاجوبة اللازمة لهذا السؤال.

س: ماذا بخصوص الامن والأمان؟

الغريب اديب ان التزمت بالقواعد الأخلاقية واحترمت عادات وتقاليد البلد، وابتعدت عن الأماكن المشبوهة والسهر المتأخر بها، فان شاء الله ستكون الأمور طبيعية.

تنويه: لأي معلومات إضافية سنبدأ بتلقي استفساراتكم وفتح باب التسجيل ابتداء من 20.04.2016

00380931313509
mostagpal@yahoo.com