س و ج حول آلية الدراسة في أوكرانيا (3)

 كثيرا مايصل بريد الموقع رسائل من طلبة عرب يستفسرون بها حول آلية الدراسة في اوكرانيا , و شروط القبول , و كيفية الوصول و الحصول على تأشيرة …الخ , و هنا نحاول في سلسلة حلقات الرد و الاجابة على جميع الاستفسارات بشكل قانوني حتى يستفيد الطالب و تكون لديه المعرفة و الالمام بكل الامور قبل ان يصل الى أوكرانيا.

س : ماهي  الاليات و الشهادات و الاوراق اللازم تقديمها للسفارة الاوكرانية كي أحصل على التاشيرة ؟

ج : في الحقيقة كل عام تتغير القوانين قليلا و يتم اضافة شروط جديدة , او سحب شروط قديمة  , و لكن في المجمل العام لهذه السنة  على الطالب ان  ان تتوفر لديه الوثائق التالية:

- قبول أصلي من جامعة أوكرانية ساري المفعول.

- جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 شهور على الاقل.

- شهادة انهاء المرحلة المدرسية (الثانوية العامة)مترجمة باللغة الانجليزية او الاوكرانية و معتمدة من وزارة الخارجية في بلد الطالب.

- شهادة ميلاد الطالب مترجمة باللغة الانجليزية او الاوكرانية و معنمدة من وزارة خارجية بلد الطالب.

- شهادة خلو امراض من مركز طبي باللغة الانجليزية.

- شهادة خلو امراض تفيد بخلو الطالب من مرض الايدز من مركز طبي باللغة الانجليزية.

- صور شخصية.

ماسبق ذكره كان وثائق تطلب بكل السفارات بشكل عام , و لكن ان لاحظنا نجد في هذا العام استقلالية كل سفارة باتخاد ماتراه مناسبا من شروط اخرى لاعطاء التاشيرة, على سبيل المثال تقوم بعض السفارات الاوكرانية بالوقت الحالي باجراء مقابلة باللغة الانجليزية  مع الطالب توجه من خلاله اسئلة للطالب و عليه الاجابة , و الاسئلة تشمل اسم المدينة التي سيدرس بها ؟ اسم الجامعة؟ لماذا اختار الدراسة في اوكرانيا مثلا بالاضافة للعديد من الاسئلة, كما تقوم السفارات ببعض المناطق التي بتعذر وصول الطالب اليها باجراء المقابلة عن طريق دائرة الكونفيرنيس من خلال شبكة الانترنت, ناهيك عن بعض السفارات الاخرى تتطلب تفاصيل العقد بين الطالب و الجهة التي ارسلت له القبول.

و في النهاية و بعد الموافقة على منح التاشيرة الدراسية للطالب يطلب منه احضار تذكرة طائرة لمده سنة ذهاب و اياب و احيانا يطلب من الطالب عمل تامين صحي .


عزيزي الطالب لاي استفسار يجول في خاطرك لاتتردد بمراسلة بريد الموقع و سنكون سعداء بالرد عليكم.