س و ج حول آلية الدراسة في أوكرانيا (1)

كثيرا مايصل بريد الموقع رسائل من طلبة عرب يستفسرون بها حول آلية الدراسة في اوكرانيا , و شروط القبول , و كيفية الوصول و الحصول على تأشيرة …الخ , و هنا نحاول في سلسلة حلقات الرد و الاجابة على جميع الاستفسارات بشكل قانوني حتى يستفيد الطالب و تكون لديه المعرفة و الالمام بكل الامور قبل ان يصل الى أوكرانيا.

س : انا طالب انهيت 3 سنوات دراسية في جامعة الطب في بلدي و ارغب باكمال دراستي للدخول سنة رابعة في اوكرانيا , فماهو المطلوب لتحقيق ذلك؟
ج : في الحقيقة يعتقد كثير من الطلاب العرب انهم اذا درسوا في بلادهم تخصصات جامعية انه باستطاعتهم الاكمال مباشرة دون عوائق او شروط و هذا للاسف لعدم توفر المعلومات الحقيقية و الصحيحة للطالب , فان كان الطالب قد قام بالتسجيل عن طريق مكتب فمهمة غالبية اصحاب المكاتب باقناع الطالب بالسفر دون اعطائه الاستشارة القانونية الصحيحة لان نظرة صاحب المكتب
مادية , و لهذا نستطيع ان نتجيب بالاتي:
جميع الطلاب الذين انهوا دراساتهم الجامعية او منتصفها اي سنتين او ثلاثة مثلا و يردون اكمال الدراسة في اوكرانيا , فان القانون الاوكراني يسمح بذلك , بشرط ان يقوم الطالب بعمل المعادلة لشهادته المتحصل عليها في بلده في وزارة التعليم العالي الاوكراني.
حيث يشترط على الطالب للتقديم للمعادلة الالتحاق بجامعة و على سبيل المثال تكون السنة التحضيرية , و خلال السنة التحضيرية يقدم الطالب اوراقه للوزاره التي تثبت انه انهى سنتين او اكثر او انه متحصل على بكالوريس و يريد اكمال الدراسة.
بعد ان يقوم الطالب بتسليم الوزارة (قسم المعادلات) المستمسكات اللازمة و دفع الرسوم اللازمة للمعادلة , تفحص لجنة مختصة و باليات معينة باوراق الطالب و تقوم بمراسلة الجهات المختصة ببلد الطالب و على ضوئها يتم تحديد قبول الطالب لاي سنة او كم سنة دراسية يلزم الطالب للحصول على البكالوريس او الماجستير مثلا , و هذه العملية تستغرق من 3 شهور حتى 6 شهور.


س: هل يجوز ان اقوم بعملية معادلة الشهادة قبل الوصول الى أوكرانيا؟
ج : القانون الاوكراني يشترط للراغببين بمعادلة شهاداتهم ان يكونوا مسجلين باحدى الجامعات الاوكرانية , و لديهم موافقة من الجامعة التي يرغب الطالب بالدراسة بها بعد المعادلة و كذلك ان يكون على جواز سفر الطالب اقامة سارية المفعول.
عزيزي الطالب لاي استفسار يجول في خاطرك لاتتردد بمراسلة بريد الموقع و سنكون سعداء بالرد عليكم