الدراسة في اوكرانيا مالها و ماعليها (الحلقة الثانية)

كما ذكرنا قي الحلقة الاولى لهذه الدراسة ، ما ان بدأ الموسم الدراسي 1990-1991 حتى بدأ طلاب العقود الخاصة بالتدفق للدراسة في اوكرانيا ، و دول الاتحاد السوفياتي الاخرى آنذاك. صاحب ذلك دعاية واعلان واسع الانتشار في الصحف و المجلات العربية، و التي قامت بنشرها المكاتب الوسيطة و التي تقوم بتسجيل الطالب للدراسة في اوكرانيا، فعلا انها فرصة العمر فالرسوم الجامعية و السكن مع اتعاب المكتب لا تتعدي مابين 1600-2000 دولار بالسنة، و ان اردت يمكنك ان تدفع 5000 الاف دولار مرة واحدة لطوال سنوات الدراسة، فعلا انها فرصة العمر ، ان تدرس بالاتحاد السوفياتي مقابل رسوم قليلة ، فرصة العمر لدراسة التخصص الذي تريده بغض النظر عن .
مجموعك في الثانوية العامة، فرصة لان تكون طبيب او مهندس ،لان دراسة الطب او الهندسة في جامعاتنا العربية درب من الخيال و شروط تعجيزية، فرصة لاولياء الامور بان يكون ابنهم مهندس او طبيب بغض النظر عن امكانياته العلمية. كل ما سبق جعل الرغبة عند الكثيرين من الاهالي بدراسة ابنائهم في اوكرانيا ، ناهيك عن المصروف الشخصي للطالب بالسنة ايضا لم يكن ليتجاوز 1000 دوولار في السنة
إذن بعد كل ما سبق اين المشكلة و ماهي اسباب النجاح و اسباب الفشل؟ فقط ان تحدثنا عن اسباب الفشل فسيكون عكسها و دون ذكرها هي اسباب النجاح و ذلك من اجل الاختصار و العكس صحيح و لنبدا بمعالجة الامر خطوة خطوة .
أولا بداية التسجيل: يقوم الطالب في بلده بالتوجه لاحد المكاتب الخدماتية للتسجيل للدراسة في اوكرانيا و قد يتفاجئ الجميع او اكثر القراء عندما اختلف معهم بكيلهم و تعليقهم شماعة الفشل على تلك المكاتب و يطلقون عليها مكاتب النصب و الاحتيال و هنا اختلف معهم.
لا احد ينكر ان تلك المكاتب هي مكاتب ربحية و انشأها اصحابها من اجل الكسب و الرزق ، و لديهم اوراق و تراخيص من الجهات المختصة في بلادهم لمزاولة تلك المهنة، بعد ان يحضر الطالب لهنا و بعد فترة من الزمان ، يصرخ و يتوعد ان يحاسب و يعاقب صاحب ذلك المكتب فور عودته لبلده لماذا؟ لانه اخد منه رسوما اكتر من التي تطلبها الجامعة. فهل هذا يعقل و هل صاحب المكتب يجب ان يعمل للخدمة المجانية و لكن على الطالب و اولي الامر بالاستفسار لاكثر من جهة حول الرسوم المعقولة، نعم المكتب ياخد غير رسوم الجامعة، ما يسمي اتعابه مقابل تلك الخدمة، فلا اعتقد انه اقترف جريمة، مادام و صلك القبول و استلمت التاشيرة ، ووجدت من يستقبلك ووجدت جامعتك و سكنك فاين المشكلة بتلك الرسوم الزائدة و التي دفعتها بعقد موثق بين الطرفين. او الخيار الاخر نسق لوحدك و راسل لوحدك .
و من هنا حتى نكون محايدين على اولياء الامور معرفة شروط دفع الرسوم ، و مقابل ماذا؟ هل هي مقابل قبول فقط؟ ام مقابل قبول و تاشيرة و استقبال و تسجيل؟ لانه ايضا للاسف يقع بعض الطلبة ضحية بالمطار عندما يقال لهم بان عليهم دفع رسوم الاستقبال لانها غير مدرجة بالاتفاق ، اذن على الطالب و اولياء الامر الالمام بكل شيئ قبل السفر.
يتبع